code

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 55 من 55

الموضوع: قضية طلاق وقذف وحضانة......ارجو الدخول لاني يئست من حياتي

  1. #41
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    22-07-2011
    المشاركات
    521

    افتراضي

    طيب مقهورة
    دعينا من التعصب وجردي نفسك للبحث
    هل تقصدي بذالك ومن خلال ماذكرتي بأنه لايوجد نص شرعي بتخيير الولد أو تكون البنت عند الاب بعد سبع سنوات ، بهذا يكون جميع الاحكام التي حكم فيها بخصوص الحضانة ومستندين لتلك الاحاديث من حيث تخيير الولد أو بقاء البنت عند أبوها بعد سبع سنين يعتبر الحكم فيها باطل من حيث استنادهم لتك الاحاديث .
    أنتظر الجواب

  2. #42
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    10-08-2010
    المشاركات
    62

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مقهوره مشاهدة المشاركة
    يتجه القضاء السعودي في الوقت الحالي إلى تغيير في التعاطي مع قضايا حضانة الأبناء وبرز ذلك في تغيير بعض ما كان عامة الناس يعتبره تشريعاً، خاصة فيما يتعلق بحضانة "البنت" في المجتمع السعودي، حيث لم تعد القاعدة -التي تمّ إقحامها في مناهج التربية والتعليم أيضاً حتى أصبحت مُعتقدا- تناسب مصلحة جميع البنات والتي كانت تقول إن حضانة البنت من حق الأب عند وصولها إلى سن السابعة. وذكر مهتمون في هذا الشأن أنه لا يوجد نص في القرآن والسنة يقول إن الولد يخيّر أو إن البنت تذهب حضانتها لوالدها.
    وذكر القاضي الشيخ يوسف الفراج أن القضاء السعودي يستمد مرجعيته من الفقه الحنبلي الذي له قواعد تحدّد أحكام الحضانة للذكر والأنثى، ومن أبرزها أن الولد الذكر يخير عند سنّ السابعة بينما تُضمّ البنت لحضانة الأب، وهو القول المشتهر في القضاء، موضحاً أن هناك توجهاً قوياً من قِبل القضاء نحو العمل بقاعدة تختلف عن هذا القول وهذه القاعدة تذهب إلى أن (الحضانة لمصلحة المحضون) فليس كل ابن يُخيّر وليست كل بنت تذهب لوالدها عندما تكبر، حيث إن القضاء يقدم هذه القاعدة على القواعد التي نص عليها الفقهاء في الحضانة، فإذا رأى القاضي من خلال المعطيات المتوفرة لديه حول الوالدين أن مصلحة المحضون عند الأم حُكِم بالحضانة للأم سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة وبغضّ النظر عن جنس المحضون، وهذا القول هو قول ابن تيمية وهو من الفقهاء المؤثرين بقوة في القضاء في المملكة. وأضاف الفراج أن هذه القاعدة مؤثرة أيضا ولو كانت الأم متزوجة, وأما قول الرسول صلى الله عليه وسلم للمرأة "أنت أحق به ما لم تنكحي", فبيّن أن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه مع هذه المرأة بحث عن مصلحة المحضون ورأى أن الأم أنسب لحضانة ابنها ولكنه رأى أيضاً أنها إذا تزوجت فإن المعطيات تتغير ولذلك قال لها: "ما لم تنكحي", فقد يكون الحق لها أو للأب حسب النظر القضائي, ولذلك يجب النظر في معطيات كل حالة، مشيراً إلى أنه وتأسيسا بهذه القاعدة فإن جانب الأم يترجح على الأب في حضانة الطفل الصغير -المحتاج للرعاية الخاصة- حتى وإن كانت متزوجة من شخص آخر، على اعتبار أن الطفل في هذا العمر من مصلحته أن تكون حضانته لدى أمه مهما كان وضعها, وكما جاء في الأثر :"ريحها وشمها ولطفها خير له منك", بل إن هناك من الفقهاء من يُعطي الحضانة للأم وإن كانت "فاسقة" لهذا الاعتبار , لأن الطفل لن يتأثر بأمه وهو في هذا العمر إضافة إلى أنه يبعد أن تؤثر عليه بما يضر به .
    وأشار الفراج إلى أن هناك مُعطيات يتم النظر إليها وهي الوضع الاجتماعي للحاضن ومدى قدرته على القيام بشؤون المحضون والرفع من مستواه التعليمي والصّحي، وشدّد الفراج على أهمية الأخذ بعين الاعتبار أن الحضانة حق للمحضون وليست للحاضن ، بل إن القاضي قد يُلزم أحد الوالدين بالحضانة.
    ومن جهته ذكر أستاذ الدراسات الإسلامية المشارك في جامعة الملك فيصل بالدمام الدكتور عبدالواحد المزروع أن المذاهب الأربعة اختلفت فيما يتعلق بحضانة الفتاة بعد طلاق والديها , حيث أشار إلى أن حضانة الأبناء حتى سنّ السابعة متفق عليها بين المذاهب الأربعة على أن تكون عند الأم، وقال المزروع إنه لا يوجد دليل واضح وصريح في القرآن والسنة حول أن الولد يُخيّر عند وصوله سن السابعة بين والديه وأن البنت تعود لحضانة والدها حتى تتزوج لأن ذلك قائم على اجتهادات العلماء، وأشار إلى أن الشيخ ابن تيمية "من المذهب الحنبلي" ذهب في رأيه إلى أن الأصلح بين الزوجين في حضانة الأبناء هو الأحق بحضانتهم بشهادة الناس، بحيث إنه إذا كان الأب متزوجا من امرأة أخرى ولا تقوم برعاية بناته على الوجه المطلوب فإن الأم تكون أولى برعايتهن من الأب.
    وبين المحامي عدنان الصالح أن الأصل في الشريعة الإسلامية أن تكون الحضانة للأنثى ولذلك فإن بعض أهل العلم يرون أن الحضانة تكون للأم ومن بعدها لأم الأم وهذا هو القول الراجح الذي رجّحه ابن عثيمين وهو أحد مشايخ الحنابلة.
    ومن جهته أكد المستشار القانوني الدكتور عبدالله باوارث أنه فيما يتعلق بحضانة البنت فإن المذهب الحنبلي والمالكي قالا إن البنت تذهب لحضانة والدها بعد سن السابعة إذا كان رجلا عاقلا، ولكن القاعدة الحالية تقول مصلحة الأبناء تغلّب على مصلحة الحاضن، فإذا كان الطفل في حضانة والده والمنزل موجود به الجد والأعمام والعمات وربما في أعمار مختلفة وبعضهم متسلط وبعضهم قاصر الفكر فإن ذلك لا يسير مع مصلحة الطفل، وأكد أن كل قضية حضانة تعالج وحدها وبصفة خاصة وتُدرس حيثياتها، ونادى باوارث بأن يتم تشكيل لجان للإصلاح من أفراد المجتمع المتعلمين لدراسة قضايا الحضانة بدلاً من عرضها على القضاة الذين لا يكون لديهم الوقت الكافي للاستماع إلى كافة جوانب الموضوع. ويمكن للبنت أن تعيش مع والدتها المطلقة إذا كان الأب يعيش خارج البلد أو موقوفا بسبب جريمة جنائية ارتكبها أو مسجونا أو قاصرا أو يعاني من مشاكل نفسية.
    مصدر موثوق ....(صحيفة الوطن)
    وهاذي ادلة بعد واهم شي ان القضاء السعودي راح يعمل بها ولاتستطيع تنكرها

  3. #43
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    10-08-2010
    المشاركات
    62

    افتراضي

    هل يعتبر الحكم باطل
    دعك انت من التعصب
    موكيفي ولاكيفك الدنيا تغيرت وصارت عدة تعديلات على القضاء والحمد الله وهذا اهم شي

  4. #44
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    22-07-2011
    المشاركات
    521

    افتراضي

    كلام الصحف لايسمن ولا يغني من جوع وليست بحجة
    إذا أما نقول بأنه يوجد تقنين ، وبدليل ماذكر من الامر السامي من حيث العمل في الاحكام الشرعية حسب المذهب الحنبلي ، وما يتم عمله خلاف المذهب الحنبلي يعتبر مخالف للقوانين والنصوص الشرعية المعمول بها في المملكة العربية السعودية ،
    أو نقول أن الأفتاء لايلتزم بأي قانون أو بأي مذهب ، وأن القضاة لاسلطان عليهم ، وبهذا يكون لكل قاضي يحكم حسب رأيه ومن حيث يرى أنه صحيح ، حتى لو تعارض مع المذاهب الاخرى ، وعليه يصدق بأنه يوجد خلاف في الاحكام ، ويطبق مقولة حضك ونصيبك بمن تكون دعوتك عنده وعلى أي مذهب هو ينتمي ، وربما يكون لديه رأي خاص منفرد به ويريد تطبيقه حتى لو تعارض مع غيره //
    ومن ثم نأتي بمن يقول حسب المصلحة ، حيث هذه الكلمة مطاطية
    فهل نقول ، الحضانة حسب المصلحة ونسكت ؟
    أو نقول الحضانة حسب المصلحة بشرط لاتخالف النصوص الشرعية أي لامصلحة إلا ما وافق الشرع ؟
    ومن ثم من حيث يقال ، ألم يكن إلا تحريق عثمان المصاحف ، كان رأيا اعتمدوا فيه على مصلحة الأمة .
    التعديل الأخير تم بواسطة الحجر الأسود ; 04-08-2011 الساعة 03:24 AM

  5. #45
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    10-08-2010
    المشاركات
    62

    افتراضي

    القضاء تغير ماصار زي اول اخي الحجر الاسود كلامك ان البنت بعد السبع سنين عند ابوها هذا الكلام قبل 10 او 20 سنة
    حتى صار القاضي مايصرخ على الحرمة ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههه

  6. #46
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    22-07-2011
    المشاركات
    521

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مقهوره مشاهدة المشاركة
    القضاء تغير ماصار زي اول اخي الحجر الاسود كلامك ان البنت بعد السبع سنين عند ابوها هذا الكلام قبل 10 او 20 سنة
    حتى صار القاضي مايصرخ على الحرمة ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههه
    هههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههه هههههههههه
    مقهورة يعني كان الاول القاضي يصرخ على الحرمة
    أنا اقول تيس ما ينحلب
    أختي الكريمة أنتي في وادي وأنا في وادي آخر
    والنقاش معك عقيم وبدليل تكرارك ، أسمحي لي أقول الله يعين ممن هم عايش معك
    وخصوصا زي ماقلتي الدنيا تغيرت وصار في حوار وأمة أقرأ أصبحت تقرأ
    التعديل الأخير تم بواسطة الحجر الأسود ; 06-08-2011 الساعة 10:40 PM

  7. #47
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    10-08-2010
    المشاركات
    62

    افتراضي

    اي القاضي كان يصرخ على الحرمه
    والقضاء تغير انت مو متقبل التغير ابدا ورافض التغير الله يعين زوجتك واهلك عليك الله يجازها خير زوجتك الي تحملتك

  8. #48
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    22-07-2011
    المشاركات
    521

    افتراضي

    هههههههههه
    مقهورة أكيد سمعتي بالمثل الي يقول شر البلية ما يضحك
    بس هذا المثل أكيد ما سمعتيه الي يقول شر البلية ما يقتل

  9. #49
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14-12-2010
    المشاركات
    214

    افتراضي

    حيث اخل كل من (الحجر الاسود -مقهوره- قلب ام) بنظام الجلسة قصدي المنتدى فقد امرت بسجنهم 24 ساعه ......

    دورو واسطه تطلعكم ...

  10. #50
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    28-07-2011
    المشاركات
    70

    افتراضي

    فيك الخير طائر الشجن بس

    عاد الا مقهورة مارضى تنسجن وهي من بنات جنسي (لا تنسى)

    اما الحجر الاسود موااااافقة بقوة لعله يهدي التعصب اللي فيه شويه

  11. #51
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    22-07-2011
    المشاركات
    521

    افتراضي

    قلب أم
    ول ول
    ليه كذا وش سويت ، صدقيني لست ضد أن يكون حكم الحضانة عند الأم طالما الأم عفيفة ومؤمنة ولديها الاستطاعة بأن تربي أبنتها أو ولدها ، وخصوصا كون الأب عليه ملاحظات كتعاطيه المسكر أو المخدرات أو غير ذالك أو لا يهتم بهم //
    لكن حديثي كما ذكرت سابقا من حيث الحكم الشرعي في حال كل من الام والأب حبابين واخلاقهم زينة وكلاهم يهتم بأطفاله ، لكن كل طرف متعند ويطلب أن يكون الحضانة له ، وذالك حباً لأولاده
    بل أتمنى من كل قلبي أن يكون الابناء في حضن من يرعاهم ويحافظ عليهم سواء كان ذالك الاب أو الأم ولا أتمنى أن يكون هناك ضرر لأي طرف
    وعليه أطلب الأفراج عني ياسيادة القاضي لأنني بريء ولا أحتمل السجن ولا طاريه
    ومقهوره يكفي مافيها من قهر حتى من شدة القهر أسمت نفسها مقهورة ، طلعوها من السجن
    التعديل الأخير تم بواسطة الحجر الأسود ; 08-08-2011 الساعة 08:10 AM

  12. #52
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    10-08-2010
    المشاركات
    62

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طائر الشجن مشاهدة المشاركة
    حيث اخل كل من (الحجر الاسود -مقهوره- قلب ام) بنظام الجلسة قصدي المنتدى فقد امرت بسجنهم 24 ساعه ......

    دورو واسطه تطلعكم ...
    ههههه والله مادريت عن سجنك
    قلب ام الله ينصرك يارب ويوفقك ويسخر لك

  13. #53
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    28-07-2011
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: قضية طلاق وقذف وحضانة......ارجو الدخول لاني يئست من حياتي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحجر الأسود مشاهدة المشاركة
    قلب أم
    ول ول
    ليه كذا وش سويت ، صدقيني لست ضد أن يكون حكم الحضانة عند الأم طالما الأم عفيفة ومؤمنة ولديها الاستطاعة بأن تربي أبنتها أو ولدها ، وخصوصا كون الأب عليه ملاحظات كتعاطيه المسكر أو المخدرات أو غير ذالك أو لا يهتم بهم //
    لكن حديثي كما ذكرت سابقا من حيث الحكم الشرعي في حال كل من الام والأب حبابين واخلاقهم زينة وكلاهم يهتم بأطفاله ، لكن كل طرف متعند ويطلب أن يكون الحضانة له ، وذالك حباً لأولاده
    بل أتمنى من كل قلبي أن يكون الابناء في حضن من يرعاهم ويحافظ عليهم سواء كان ذالك الاب أو الأم ولا أتمنى أن يكون هناك ضرر لأي طرف
    وعليه أطلب الأفراج عني ياسيادة القاضي لأنني بريء ولا أحتمل السجن ولا طاريه
    ومقهوره يكفي مافيها من قهر حتى من شدة القهر أسمت نفسها مقهورة ، طلعوها من السجن

    اسأل الله ان يحفظ لي ابنائي ويرزقني برهم ويعينني على رعايتهم

    اللهم امين اللهم امين اللهم امين

  14. #54
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    28-07-2011
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: قضية طلاق وقذف وحضانة......ارجو الدخول لاني يئست من حياتي

    السلام عليكم ورحمة الله

    احب اوافيكم باخر التفاصيل لانكم نصحتوني ومن حقكم متابعة القضية

    حضرت اخر جلسة قبل اسبوعين وكانت قضية الطلاق فقط

    ذكرت للقاضي انه طلقني ثلاث مرات بثلاث مواضع مختلفة بين كل طلقة وطلقة سنة تقريبا وطلبت اثبات الطلقات

    سأله القاضي فأجاب المدعي عليه نعم طلقتها ثلاث مرات ومن اخر طلقة لم نرجع للحياة الزوجية بيننا لكنه علل الطلاق بسبب الغضب وقال كنت غضبان

    سأله القاضي ان كان سأل مفتي مثلا فقال سألت امام الحارة وقال لي الطلقة بالغضب لا تقع

    وقعنا على محضر الطلاق وحددوا لنا جلسة ثانية هي بالاسبوع القادم باذن الله

    سؤالي هو هل ممكن القاضي يحسب الطلقات الثلاث او حتى طلقة واحدة على الاقل ام لا؟؟

    ايضا المدعى عليه بعد الجلسة قام بتهديدي وملاحقتي بسيارته وسببلي قلق وخوف محاولة منه لمعرفة مكان عملي وفعلا وصل مكان عملي وتكلم علي عند السكيرتي هل تنصحوني ان اشتكيه؟؟ علما ان الشاهد الوحيد هو السكيرتي ومستعد يشهد معي

  15. #55
    مستشار شرعي وقانوني
    تاريخ التسجيل
    21-11-2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: قضية طلاق وقذف وحضانة......ارجو الدخول لاني يئست من حياتي



    رداً على الاخت الكريمة قلب أم ..
    = قدمي فيه بلاغ لقسم الشرطة القريب من مسكنه بما حصل لكي واستشهدي بالسكرتي.
    واطلبي أخذ التعهد عليه بعدم التعرض لك مرة ثانية , فإن قال إنك زوجته فاذكري أنه طلقك واعترف لدى القاضي وقضيتك منظورة لدى القاضي فلان بالمحكمة العامة بـ...... وهو لا يحق له التعرض لك حتى يفصل القاضي في دعواكي وأنك غريبة الآن عليه وليس بمحرم لك بعد ان طلقكي..

    = أما مسألة طلاقه لك ثلاث مرات متباعدة فأرى أن تتصلي على أحد المفتين المعتمدين وتسألينه من غير أن تقولي أن لكي دعوى على زوجك . اساليه عن وضعك معه وأنك بعد الطلقة الثالثة عند أهلك واذكري ماحصل بكل صدق وأمانة وفقك الله واعانك ..
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو محمد 2 ; 23-12-2011 الساعة 03:01 PM
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP