code

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 55

الموضوع: قضية طلاق وقذف وحضانة......ارجو الدخول لاني يئست من حياتي

  1. #21

    افتراضي

    امسا الزوج لديه سوابق جنائية مخلة بالشرف والامانة وهي الخلوة الغير شرعية والسرقة وكلاهما سجن عليها وتنفذ الحكم

    سؤالى بارك الله فيك

    هل كنتى قبل زواجك منه على علم بهذه السوابق اما كانت أثناء زواجك منه
    العدل البطئ يعني الظلم
    مهاتير محمد
    @AliAlsaadoun

  2. #22
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14-12-2010
    المشاركات
    214

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحجر الأسود مشاهدة المشاركة
    طائر الشجن أخوي
    هل بمقولة النساء مصدقات على فروجهم أصبحو مصدقين في كل شيء ؟
    أو هل للزوجة أن تدعي على الزوج بما تريد دون حسيب أو رقيب
    والسؤال ماذا لو أدعى الزوج بأن زوجته لاتصلي ولا تصوم ؟
    حتما سوف يأتي الجواب طلقها أخي ، الا تعلم أن من الادعية التي لا يستجاب لها الله أن يدعو الزوج على زوجته والطلاق بيده أي بيد الزوج .
    طيب ماذا لو كان هناك مؤخر لايستطيع أن يدفعه ؟
    والرجل ممكن يصلي في بيته أو في عمله
    السلام عليكم


    عنوان الفتوى: حكم صلاة الجماعة قبل جماعة المسجد

    نص السؤال: هل تجوز الصلاة جماعة قبل أن تقام الجماعة الكبرى وذلك لتعارض الصلاة مع المحاضرة في الجامعة؟

    نص الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فجمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة وغيرهم على أن صلاة الجماعة في المسجد سنة وليست فرضاً على الأعيان، بل هي فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الآخرين، لكن فعلها جماعة في المسجد أفضل من فعلها جماعة في غير المسجد، قال النسفي في حاشيته على البحر الرائق: اختلف العلماء في إقامتها في البيت.. والأصح أنها كإقامتها في المسجد إلا في الفضيلة، وهو ظاهر مذهب الشافعي. انتهى.
    وقال ابن المقري في روض الطالب -وهو شافعي-: هي فرض كفاية في أداء مكتوبات المقيمين. انتهى.
    وقال زكريا الأنصاري في شرح روض الطالب: وليست فرض عين. انتهى.
    وقال المرداوي في الإنصاف -وهو حنبلي-: الصحيح من المذهب أن فعلها في المسجد سنة. انتهى. وذهب الإمام أحمد في رواية إلى أنها واجبة في المسجد إذا كان المسجد قريباً.
    كما أن العلماء اختلفوا في حكم صلاة الجماعة، من حيث هي جماعة سواء كانت في المسجد أو غيره، فذهب المالكية والشافعية إلى أنها سنة مؤكدة، قال المواق العبدي في التاج والإكليل: أكثر الشيوخ: سنة مؤكدة. انتهى.
    وقال النووي في المنهاج: هي -أي الجماعة- في الفرائض غير الجمعة سنة مؤكدة. انتهى.
    وذهب الأحناف والحنابلة إلى أن صلاة الجماعة واجبة، قال المرداوي في الإنصاف: هذا المذهب بلا ريب، وعليه جماهير الأصحاب وقطع به كثير منهم ونص عليه، وهو من مفردات المذهب.
    وقال ابن عابدين في رد المحتار: وفي النهر عن المفيد: الجماعة واجبة وسنة لوجوبها بالسنة. انتهى.
    وقال: وفي شرح المنية: والأحكام تدل على الوجوب، من أن تاركها بلا عذر يعزر، وترد شهادته، ويأثم الجيران بالسكوت عنه. انتهى.
    وقال الخوارزمي في الكفاية على الهداية: وحاصل الخلاف في المسألة أنها فرض عين إلا من عذر، وهو قول أحمد وداود وعطاء وأبي ثور. انتهى.
    وأما قول المرداوي في الإنصاف: وهو من مفردات المذهب. فلا ينفي قول الأحناف بالوجوب، لاحتمال أخذه القول بالسنية من ظاهر قول الأحناف "سنة مؤكدة" وقد بينا معنى قولهم "سنة" هنا، والمذهب يؤخذ من أهله، والراجح هو وجوب صلاة الجماعة إلا من عذر، سواء كانت في المسجد أو غيره؛ وإن كان فعلها في المسجد أفضل.
    وبناء على ما سبق فإن صلاتكم جماعة قبل جماعة المسجد صحيحة ولكم فيها ثواب الجماعة، ولأنكم فعلتم الواجب -على الراجح- وهو فعلها في جماعة، ولعدم وجوب الجماعة في المسجد كما قدمنا، وإن كنا نرى أن المحافظة عليها في المسجد عند الاستطاعة أفضل إظهاراً لشعائر الدين، وغيظاً لأعدائه، وتكثيراً لسواد المسلمين.
    والله أعلم.


    المفتي: مركز الفتوى.

    http://www.islamweb.net/fatwa/index....Option=FatwaId
    اخي الكريم الحجر الاسود نقطة الاختلاف بيننا انك تقول لاتدعي بشيء الا وبينتك قائمة عليه وانا اقول كل شيء ترين انه حقا لك فادعي به ... لماذا اقول هذا الكلام ...
    اولا من واقع الخبره ان سكوت المراه عن بعض تجاوزات زوجها ليس في صالحها حتى لو لم يثبت ماتقوله المراه فان هذا يؤثر على طريقة سير القاضي في القضية فمثلا اذا رآى ان الزوج سيء العشرة فسيضغط عليه لكي يطلق ... واذا رآى ان الزوجة متلاعبه زجرها ونهاها عن فعلها ... وفي كلا الحالين لم يثبت له شيء ..

    ثانيا ربما يصادق الزوج على دعواها ويقول نعم ماذكرته صحيح او يلجا الى اليمين فينكل ويثبت عليه الحق ...

    ثالثا ليس كل من ادعى بحق ولم يستطع اثباته كان ماقاله في مجلس الحكم قذفا او سبا وشتما ولاتعتبر شكواه كيدية الا اذا ثبت انها كيدية وليس لمجرد عدم القدرة على اثبات دعواه ...

    من ناحية صلاة الجماعه ابشرك ان نسبة 70% واكثر يرونها واجبة والتخلف عنها دائما فسق ....... والعبرة ليست بفتوى تاتي بها من هنا وهناك العبرة باجتهاد القاضي ... والنسبة من راسي لكني اتوقع انها اكثر ...
    وفقك الباري ......

  3. #23
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    22-07-2011
    المشاركات
    521

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طائر الشجن مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم الحجر الاسود نقطة الاختلاف بيننا انك تقول لاتدعي بشيء الا وبينتك قائمة عليه وانا اقول كل شيء ترين انه حقا لك فادعي به ... لماذا اقول هذا الكلام ...
    اولا من واقع الخبره ان سكوت المراه عن بعض تجاوزات زوجها ليس في صالحها حتى لو لم يثبت ماتقوله المراه فان هذا يؤثر على طريقة سير القاضي في القضية فمثلا اذا رآى ان الزوج سيء العشرة فسيضغط عليه لكي يطلق ... واذا رآى ان الزوجة متلاعبه زجرها ونهاها عن فعلها ... وفي كلا الحالين لم يثبت له شيء ..

    ثانيا ربما يصادق الزوج على دعواها ويقول نعم ماذكرته صحيح او يلجا الى اليمين فينكل ويثبت عليه الحق ...

    ثالثا ليس كل من ادعى بحق ولم يستطع اثباته كان ماقاله في مجلس الحكم قذفا او سبا وشتما ولاتعتبر شكواه كيدية الا اذا ثبت انها كيدية وليس لمجرد عدم القدرة على اثبات دعواه ...

    من ناحية صلاة الجماعه ابشرك ان نسبة 70% واكثر يرونها واجبة والتخلف عنها دائما فسق ....... والعبرة ليست بفتوى تاتي بها من هنا وهناك العبرة باجتهاد القاضي ... والنسبة من راسي لكني اتوقع انها اكثر ...
    وفقك الباري ......
    السؤال أخي طائر الشجن
    بما أنك تقول وبما معناه ليس كل ما تدعيه الزوجة ضد زوجها يعتبر قذف ويعتبر ما تقوله غد يغير مسار القضية ليكون من مصلحتها ،
    فهل في هذه الحالة ، يستطيع الزوج أن يدعي على زوجته بأنها لاتصلي ولا تصوم وتخرج من غير اذنه ولا تعطيه حقه ، ودائم تطلب أن تذهب للمشاغل وللتسوق وأن رفض الزوج تتصل على سائق من غير أذنه وتذهب معه
    وعند خروج الزوج إلى العمل تدخل في بيته ممن لايحب وتجتمع مع النساء في بيت الزوج وتشغل أشرطة الغناء وغير ذالك من الكلام ومن الدعاوي وحتما لايستطيع الرجل أن يثبت وبحجة أنه رجل ولا يستطيع أن يتعرف على النساء بل ولا يستطيع أن يدخل عليهم ، فهل المفترض يأخذ القاضي بمثل هذا الكلام ، بل سوف يقول له القاضي الطلاق بيدك وأن كان هذه مواصفات زوجتك المفترض أن لاتبقي عليها ولا ليلة ، لكن في حال أدعائه بأنه طلقها من اجل هذا السبب وعلى ذالك هي لا تستحق الحضانة //
    وعلى هذا بعض النساء فيهم خبث وسمح لي ، بعض النساء ترفض رفض قاطعاً أن يتزوج عليها الزوج ، وما أن تشعر بأنه يريد الزواج ، طلبت منه الطلاق وادعت عليه بما لم يكن وما لم يحدث حتى تشوه صورته في المجتمع ومن ثم تطالب بحضانة أبنائها وتدعي بأنه رجل غير صالح بل أنه رجل طالح ، وطبعا القاضي راح يصدقها أو يتأثر بها وخصوصا كونها هي التي طلبت الطلاق ، فيقول لم تطلب الطلاق الا من أذى ، ولا يعرف فضيلته أن سبب الاذى الحقيقي هو رفضها لحكم الله ولشرع الله

  4. #24
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    22-07-2011
    المشاركات
    521

    افتراضي

    بل أيضاً حسب المذهب الحنبلي وبعض العلماء لايرون أن فسق الرجل يسقط حقه في حضانة البنت بعد سبع سنوات ، لكن حتماً الاحكام الان تغيرت وأصبحت حسب رأي القاضي ، والسؤال هل رأي القاضي يكون معتمد من الاحكام الشريعة أو ؟
    أو يحق لكل قاضي أن يشرع من حيث يأخذ بهذا الحديث تارة ، ويأخذ بحديث آخر تارة

  5. #25
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    22-07-2011
    المشاركات
    521

    افتراضي

    ومن ثم أن كان ما تدعيه الزوجة أو ما يدعيه الزوج ، أما أن يدونه القاضي ويعتبره من ضمن الدعوى ويعرضه على المدعى عليه ويحق للمدعى عليه أن ينفي أو يصادق عليه ، أو أن ما يذكره المدعي في الجلسة لا يأخذ به القاضي مالم يدونه ويعتبر ثرثرة وكلام عبث ، وعليه أنصح كل مدعى عليه أن رأى من المدعي أنه أدعى عليه بما يجرح أو يقدح في شرفه أو عرضه ، أن يطلب من القاضي تدوين كلام المدعي ، حيث كثير في بعض الاحيان تدعي الزوجة على الزوج بدعاوي من حيث تريد استعطاف القاضي والقاضي لايدون ماتدعي به الزوجة ويبقى كلام الزوجة وما تدعي به أثر على نفس القاضي ، وهذا يكون تعاطف القاضي مع المدعية دون دليل شرعي أيضاً ، فأما يعتبر بكلامها ويدونه ويسأل الزوج عن صحة ذلك أو لايأخذ به اساسا ويعتبره ثرثرة لاقيمة لها //

  6. #26
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    25-07-2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    51

    افتراضي

    يا سادة انا ذكرت بكلامي انه لو الزوج تقدم بشكوى زنا ضدك وقدم ما يثبت ذلك من اوراق ومستندات مزورة فمن السهل جدا اكتشاف التزوير من خلال الاطلاع على سجلات المستوصف الموجودة بالارشيف وتاريخ الدخول وتاريخ الولادة بالمستوصف وأيضاً تحليل الدم سيثبت ان الاولاد اولاده والزوج في تلك الحالة لا يستطيع ان يزور في تقارير الطب الشرعي ومن ناحية قذفه لها اليس الاتهام بالزنا جريمة قذف في حد ذاتها .
    بالنسبة للكيدية ومحاولة اجهادك امام المحاكم فهو اذا تقدم بشكوى ضدك وطبعا من كلامك يوجد قضايا متدوالة بالمحاكم بينكم فهذه هي الكيدية في اتهامه لكي في حالة التقدم بشكوى زنا ضدك .
    مصطفى علي داود المحامي
    مستشار قانوني بالمملكة العربية السعودية

  7. #27
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    28-07-2011
    المشاركات
    70

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحامي علي السعدون مشاهدة المشاركة
    سؤالى بارك الله فيك

    هل كنتى قبل زواجك منه على علم بهذه السوابق اما كانت أثناء زواجك منه
    السوابق كانت لديه من قبل الزواج لكن لم يكن لدينا علم بها

    فنحن لم نسأل عنه في الشرطة او في الجهات الاخرى لم نكن نتوقع اصلا ان يكون بسوابق

  8. #28
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    28-07-2011
    المشاركات
    70

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحامي مصطفى مشاهدة المشاركة
    يا سادة انا ذكرت بكلامي انه لو الزوج تقدم بشكوى زنا ضدك وقدم ما يثبت ذلك من اوراق ومستندات مزورة فمن السهل جدا اكتشاف التزوير من خلال الاطلاع على سجلات المستوصف الموجودة بالارشيف وتاريخ الدخول وتاريخ الولادة بالمستوصف وأيضاً تحليل الدم سيثبت ان الاولاد اولاده والزوج في تلك الحالة لا يستطيع ان يزور في تقارير الطب الشرعي ومن ناحية قذفه لها اليس الاتهام بالزنا جريمة قذف في حد ذاتها .
    بالنسبة للكيدية ومحاولة اجهادك امام المحاكم فهو اذا تقدم بشكوى ضدك وطبعا من كلامك يوجد قضايا متدوالة بالمحاكم بينكم فهذه هي الكيدية في اتهامه لكي في حالة التقدم بشكوى زنا ضدك .

    جزاك الله خير اخي مصطفى كفيت ووفيت

  9. #29
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    28-07-2011
    المشاركات
    70

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مقهوره مشاهدة المشاركة
    قلب ام حبيبتي ماعليك من الحجر الاسود هذا اسمه قلب اسود يكره النساء كلهم
    وبعد قلب اسود وكيل شرعي وليس محامي فيه فرق بين الوكيل الشرعي والمحامي
    الوكيل الشرعي يتعلم في مكتب محاماة يعني من خبرة
    المحامي دارس القانون وله خبرة اكثرمن الوكيل
    حزاكي الله خير على مرورك الكريم

    واضح الكره عند الاخ حجر اسود الله يهديه لاحظت انه متحيز للرجال بغض النظر على الحق او لا

  10. #30
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    14-12-2010
    المشاركات
    214

    افتراضي

    وش عندهن بنات حواء

    رجاءا عدم التجريح الاخ اعطى رايه وهو عرضه للصواب والخطا

    وكلامه في مجمله مقبول ومنطلقه صحيح ...

    لكن لو يخفف الحدة شوي ...

  11. #31
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    22-07-2011
    المشاركات
    521

    افتراضي

    مبارك عليكم شهر رمضان الكريم
    وشكراً لك أخي طائر الشجن
    مقهورة أنا لم أتي لأثبت أو أقول بأني طبيب قلوب //
    أختي الكريمة قلب أم ، تأكدي أنني لست متحيز لأي جنس ولا أكره المرأة ، وعن المرأة يوجد لدي أم ويوجد لدي أخت ويوجد لدي زوجة ويوجد لدي بنت ، وتأكدي أن خلا بيت من مشكلة لا أتصور أن تخلو عائلة من مشكلة سواء كان سببها الرجل أو سببها المرأة ، والحق يوجد في النساء كما يوجد في الرجال ، وكذالك الباطل موجود لدى النساء وموجد لدى الرجال ، وكل من الخير والشر ليس محصور في النساء أو في الرجال ، وما حدث من ردود هي تعتبر مداخلات بيني وبين صديقي طائر الشجن ولو تأملتي فيها لوجدتي فيها ماينفعك ، خلاف تصورك أنه يضرك ، وتأكدي مهما حدث أن تكلمت أنا لست بقاضي لأحكم لك أوعليك ، وحيث الذي ذكرت وقلت بأنه ممكن أي يدعي الزوج بأن يقول ويقول ، كما أن المرأة من الممكن أن تدعي لكن يحتاج لدليل لأن على المدعي البينة وعلى المدعى عليه اليمين ومثل هذا الكلام يفيدك لا يضرك بل ليس فيه مايدل على أني اكره النساء ،
    وأن كان مايدعى به من اتهمات دون دليل سواء من لسان المدعي أو المدعى عليه ويتأثر به القاضي ويستند له فهذه مشكلة في القضاء ويعتبر القاضي متعاطف من حيث تأثر بالادعاء دون دليل من المدعي علماً بأن ذالك يحدث كثيراً وعليه نجد الكثير يقدم النصح ويقول له قول وقول بقصد حتى لو لم يثبت يكفي أن يكون ذريعة وممكن من خلاله أن يتعاطف القاضي من خلال كلامه وهذا الشيء أن حدث واستمر مشكلة وقد يستخدم ضدك من قبل زوجك من حيث يدعي عليك والله ذكر في القرآن الكريم (20وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ
    21وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ
    22إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ
    23إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ
    24قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ
    25فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ
    26يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ
    بل كثير من المداخلات والحوار طالما هي في نفس الموضع تكون جيدة ومفيدة
    والمثل يقول الخيل أعدت للحرب والنصرة من الله ،
    كثير بعض الاحيان يكون المدعي محضر نفسه ويتصور بأن لديه أقوى الأدلة ، وبعد أن يدلي بأقواله ويدعي بدعواه ، يقوم المدعى عليه بالرد وينسف جميع أقوال المدعي عليه وعلى سبيل المثال تدعي الزوجة على زوجها بأن الزوج لايصلي ومن ثم يقول الزوج تكذب وما تدعي به ليس بصحيح وقد يؤدي اليمين لو طلب منه ولو طلب منه البينه يصلي أمامه بدليل أنه يعرف الصلاة ولو طلب منه شهادة إمام مسجد قد يأتي بها أو يقول بأن عمله سائق تكسي أو سائق شاحنة ويتنقل بين المدن وفي حال تواجده في البلد يصلي في المسجد وبعض الاحيان في البيت وبعض الاحيان أقرب مسجد من حيث تنقلاته .
    وأسأل الله التوفيق لكل المؤمنين وأن ييسر أمرهم وينصرهم في حقهم

  12. #32
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    28-07-2011
    المشاركات
    70

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحجر الأسود مشاهدة المشاركة
    مبارك عليكم شهر رمضان الكريم
    وشكراً لك أخي طائر الشجن
    مقهورة أنا لم أتي لأثبت أو أقول بأني طبيب قلوب //
    أختي الكريمة قلب أم ، تأكدي أنني لست متحيز لأي جنس ولا أكره المرأة ، وعن المرأة يوجد لدي أم ويوجد لدي أخت ويوجد لدي زوجة ويوجد لدي بنت ، وتأكدي أن خلا بيت من مشكلة لا أتصور أن تخلو عائلة من مشكلة سواء كان سببها الرجل أو سببها المرأة ، والحق يوجد في النساء كما يوجد في الرجال ، وكذالك الباطل موجود لدى النساء وموجد لدى الرجال ، وكل من الخير والشر ليس محصور في النساء أو في الرجال ، وما حدث من ردود هي تعتبر مداخلات بيني وبين صديقي طائر الشجن ولو تأملتي فيها لوجدتي فيها ماينفعك ، خلاف تصورك أنه يضرك ، وتأكدي مهما حدث أن تكلمت أنا لست بقاضي لأحكم لك أوعليك ، وحيث الذي ذكرت وقلت بأنه ممكن أي يدعي الزوج بأن يقول ويقول ، كما أن المرأة من الممكن أن تدعي لكن يحتاج لدليل لأن على المدعي البينة وعلى المدعى عليه اليمين ومثل هذا الكلام يفيدك لا يضرك بل ليس فيه مايدل على أني اكره النساء ،
    وأن كان مايدعى به من اتهمات دون دليل سواء من لسان المدعي أو المدعى عليه ويتأثر به القاضي ويستند له فهذه مشكلة في القضاء ويعتبر القاضي متعاطف من حيث تأثر بالادعاء دون دليل من المدعي علماً بأن ذالك يحدث كثيراً وعليه نجد الكثير يقدم النصح ويقول له قول وقول بقصد حتى لو لم يثبت يكفي أن يكون ذريعة وممكن من خلاله أن يتعاطف القاضي من خلال كلامه وهذا الشيء أن حدث واستمر مشكلة وقد يستخدم ضدك من قبل زوجك من حيث يدعي عليك والله ذكر في القرآن الكريم (20وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ
    21وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ
    22إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ
    23إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ
    24قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ
    25فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ
    26يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ
    بل كثير من المداخلات والحوار طالما هي في نفس الموضع تكون جيدة ومفيدة
    والمثل يقول الخيل أعدت للحرب والنصرة من الله ،
    كثير بعض الاحيان يكون المدعي محضر نفسه ويتصور بأن لديه أقوى الأدلة ، وبعد أن يدلي بأقواله ويدعي بدعواه ، يقوم المدعى عليه بالرد وينسف جميع أقوال المدعي عليه وعلى سبيل المثال تدعي الزوجة على زوجها بأن الزوج لايصلي ومن ثم يقول الزوج تكذب وما تدعي به ليس بصحيح وقد يؤدي اليمين لو طلب منه ولو طلب منه البينه يصلي أمامه بدليل أنه يعرف الصلاة ولو طلب منه شهادة إمام مسجد قد يأتي بها أو يقول بأن عمله سائق تكسي أو سائق شاحنة ويتنقل بين المدن وفي حال تواجده في البلد يصلي في المسجد وبعض الاحيان في البيت وبعض الاحيان أقرب مسجد من حيث تنقلاته .
    وأسأل الله التوفيق لكل المؤمنين وأن ييسر أمرهم وينصرهم في حقهم

    اخي الكريم كل عام وانت بخير

    اعلم تمام المعرفة انك ما اتيت الى موضوعي واشغلت نفسك بكتابة الردود الا لتنفعني

    فجزاك الله خيرا

    اما قولي انك متحيز للرجال فهذا بسبب الحدة في ردودك وعموما هذا ليس عيبا فانا مثلا متحيزة لبنات جنسي ايضا

    اولا واخيرا صاحب الحق سيأخذ حقه وان كان لا يملك شئ من الادلة سواء عاجلا او اجلا
    لان الله مطلع وهو سبحانه لا يرضى بالظلم

  13. #33
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    10-08-2010
    المشاركات
    62

    افتراضي

    كل عام وانتم بخيررررررررررررررر
    يا لحجر الاسود انت عرضت نفسك للكلام من ردودك المتحيزة لرجال سواء كانوا مخطين اولا وكرهك وحقدك على النساء وتكذبيهن مثل ماشككت في مصداقية قلب ام وانا
    ومافيه ام بالدنيا تكره اولادها حطها حلقة في اذنك
    وشكرا اخواني واخواتي

  14. #34
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    22-07-2011
    المشاركات
    521

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مقهوره مشاهدة المشاركة
    كل عام وانتم بخيررررررررررررررر
    يا لحجر الاسود انت عرضت نفسك للكلام من ردودك المتحيزة لرجال سواء كانوا مخطين اولا وكرهك وحقدك على النساء وتكذبيهن مثل ماشككت في مصداقية قلب ام وانا
    ومافيه ام بالدنيا تكره اولادها حطها حلقة في اذنك
    وشكرا اخواني واخواتي
    مقهورة ، هذا رأيك

    وعلى فكرة لايوجد لي أي كلمة بأني شككت في كلامها ، ومن ثم لست مجبر على أن أصدقها بل ولا يجب الا بعتراف الخصم او بالبينة ،
    كل الذي حدث قدمت لها وجهة نظر ، وليست مجبرة على أن تأخذ بذالك ،
    بس نحن في زمن تقول تيس يقولك حلبه لابعد يطلب منك تروب الحليب وتطلع منه الزبدة !
    بس تدرون اشلون أهي عنز لا بعد عنز شامية بس المشكلة أنا ما أعرف أحلب ، ياليت تحلبوها عني
    التعديل الأخير تم بواسطة الحجر الأسود ; 03-08-2011 الساعة 04:48 AM

  15. #35
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    10-08-2010
    المشاركات
    62

    افتراضي

    نقولك تيس تقول احلبوا لبن .يابن الحلال تيس تقول احلبوا لبن ههههههههههههههههههههههههه ه

  16. #36
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    22-07-2011
    المشاركات
    521

    افتراضي

    مقهورة ، والله انا عن نفسي مقتنع أنه التيس ماينحلب لبن
    وخليك مبتسمة ولا تكدري خاطرك
    وصدقيني سواء الاب أو أب الأب أو أم الأب طالما يحبون أولادهم ماراح يضيعون
    سمعتي بالمثل الي يقول وش اغلى من الولد قالو ولد الولد
    والمثل الثاني الي يقول وش اغلى من البنت قالو بنت البنت
    بس الحكم الشرعي ماينظر للأمثلة ، قالو الولد يخير بعد السبع
    ومن ثم قالو البنت لاتخير بعد السبع تبقى عند أبوها
    يعني ذي الاحكام مو من عندي ولا على كيفي ، ياليت على كيفي

  17. #37
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    10-08-2010
    المشاركات
    62

    افتراضي

    ومافيه دليل من القران والسنة ان البنت تروح عند ابوها بعد ماتكمل السبع
    واالحمدالله يارب بدات تتعدل أمور كثيرة في القضاء وانا متفائلة كثيرا بشأن القضاء في السعودية

  18. #38
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    22-07-2011
    المشاركات
    521

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مقهوره مشاهدة المشاركة
    ومافيه دليل من القران والسنة ان البنت تروح عند ابوها بعد ماتكمل السبع
    واالحمدالله يارب بدات تتعدل أمور كثيرة في القضاء وانا متفائلة كثيرا بشأن القضاء في السعودية

    نتيجة البحث

    فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء > تصفح برقم المجلد > المجلد الحادي والعشرون (الرضاع - الكفارات) > النفقات والحضانة > الحضانة > أحق الناس بحضانة الطفل

    الحضانة
    الفتوى رقم ( 14806 )
    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من سعادة وكيـل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (3748) وتاريخ 10 \ 9 \ 1411 هـ ، وقد سأل سعادته سؤالا هذا نصه :
    أفادت سفارة المملكة في أثينا بأن دار الإفتاء بشمال اليونان أبلغتها أن خلافا دب بين زوج وزوجته أدى إلى الطلاق ، ولهما ثلاثة أولاد : بنت (5 سنوات) وولد (9 شهور) ، ويطلـب الأب بتسليمهم من مطلقته ، إلا أنها ووالديها يرون أنهم ما زالوا قصارا ، ومن مصلحتهم أن يكونوا في حضانة الأم ؛ لأن والدهم مشغول بوظيفته وعمله بعد الدوام في بيع وشراء العقارات ، وفي المساء ينشغل مع زملائه ولا يعود إلى منزله إلا وقـت متأخر من الليل ، مع سوء معاملته لهم ، الأمر الذي يجعل حضانته لأولاده غير مفيد لهم ، أما والدتهم فإنها تعمل مدرسة للأطفال وتقاضي
    (الجزء رقم : 21، الصفحة رقم: 194)
    راتبا وتعلم أولادها في نفس المدرسة ، وتقوم برعايتهم وكل ما يلزمهم منذ تركت منزل الزوجية ، لذلك ترجو دار الإفتـاء تزويدها بفتوى توضـح مدة حضانتها لأولادها بالنسبة للذكر والأنثى ، وهل من الشرع أن تحتفظ والدتهم بهم بدلا من أبيهم ؛ لأنها أنفع لهم من والدهم الذي له أكثر من نصف سنة لا يسأل عنهم ولا يراهم ولا يساعد في معيشتهم وكسوتهم ، وتطبيبهم وتعليمهم ، وتود دار الإفتاء أن تكون الفتوى على مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ؛ لتصبح فتوى ثابتة تسير على هديها دار الإفتاء في الحاضر والمستقبل ، آمل الإفادة . مع أطيب تحياتي .
    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت : أحق النـاس بحضانة الطفل أمه إذا افترق الزوجـان ، فـإن تزوجت انتقلـت الحضانة إلى أم الأم ، فـإن عدمت انتقلت إلى أم الأب ؛ لأن الحضانة للنساء ، وأمه أشفق عليه من غيرها ، وقد أخرج أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للأم : رواه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أحمد 2 / 182 ، وأبو داود 2 / 708 برقم ( 2276 ) والدارقطني 3 / 305 ، وعبد الرزاق 7 / 153 برقم ( 12596 ، 12597 ) ، والحاكم 2 / 207 ، والبيهقي 8 / 4 - 5 أنت أحق به ما لم تنكحي وإذا بلغ الغلام سبع سنين خـير بـين أبويه فكـان عنـد من اختـار
    (الجزء رقم : 21، الصفحة رقم: 195)
    منهما ، وإذا بلغت البنت سبعا فأبوها أحق بهـا ؛ لأنها تحتـاج إلى الحفظ والصيانـة ، والأم تحتـاج إلى من يصونهـا ولا يقر المحضون ذكرا كان أو أنثى بيد من لا يصونه ولا يصلحه هـذا هو مذهـب الإمام أحمد رحمه الله . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    هل تطلبين المزيد
    التعديل الأخير تم بواسطة الحجر الأسود ; 04-08-2011 الساعة 02:03 AM

  19. #39
    عضو فاعل
    تاريخ التسجيل
    10-08-2010
    المشاركات
    62

    افتراضي

    يتجه القضاء السعودي في الوقت الحالي إلى تغيير في التعاطي مع قضايا حضانة الأبناء وبرز ذلك في تغيير بعض ما كان عامة الناس يعتبره تشريعاً، خاصة فيما يتعلق بحضانة "البنت" في المجتمع السعودي، حيث لم تعد القاعدة -التي تمّ إقحامها في مناهج التربية والتعليم أيضاً حتى أصبحت مُعتقدا- تناسب مصلحة جميع البنات والتي كانت تقول إن حضانة البنت من حق الأب عند وصولها إلى سن السابعة. وذكر مهتمون في هذا الشأن أنه لا يوجد نص في القرآن والسنة يقول إن الولد يخيّر أو إن البنت تذهب حضانتها لوالدها.
    وذكر القاضي الشيخ يوسف الفراج أن القضاء السعودي يستمد مرجعيته من الفقه الحنبلي الذي له قواعد تحدّد أحكام الحضانة للذكر والأنثى، ومن أبرزها أن الولد الذكر يخير عند سنّ السابعة بينما تُضمّ البنت لحضانة الأب، وهو القول المشتهر في القضاء، موضحاً أن هناك توجهاً قوياً من قِبل القضاء نحو العمل بقاعدة تختلف عن هذا القول وهذه القاعدة تذهب إلى أن (الحضانة لمصلحة المحضون) فليس كل ابن يُخيّر وليست كل بنت تذهب لوالدها عندما تكبر، حيث إن القضاء يقدم هذه القاعدة على القواعد التي نص عليها الفقهاء في الحضانة، فإذا رأى القاضي من خلال المعطيات المتوفرة لديه حول الوالدين أن مصلحة المحضون عند الأم حُكِم بالحضانة للأم سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة وبغضّ النظر عن جنس المحضون، وهذا القول هو قول ابن تيمية وهو من الفقهاء المؤثرين بقوة في القضاء في المملكة. وأضاف الفراج أن هذه القاعدة مؤثرة أيضا ولو كانت الأم متزوجة, وأما قول الرسول صلى الله عليه وسلم للمرأة "أنت أحق به ما لم تنكحي", فبيّن أن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه مع هذه المرأة بحث عن مصلحة المحضون ورأى أن الأم أنسب لحضانة ابنها ولكنه رأى أيضاً أنها إذا تزوجت فإن المعطيات تتغير ولذلك قال لها: "ما لم تنكحي", فقد يكون الحق لها أو للأب حسب النظر القضائي, ولذلك يجب النظر في معطيات كل حالة، مشيراً إلى أنه وتأسيسا بهذه القاعدة فإن جانب الأم يترجح على الأب في حضانة الطفل الصغير -المحتاج للرعاية الخاصة- حتى وإن كانت متزوجة من شخص آخر، على اعتبار أن الطفل في هذا العمر من مصلحته أن تكون حضانته لدى أمه مهما كان وضعها, وكما جاء في الأثر :"ريحها وشمها ولطفها خير له منك", بل إن هناك من الفقهاء من يُعطي الحضانة للأم وإن كانت "فاسقة" لهذا الاعتبار , لأن الطفل لن يتأثر بأمه وهو في هذا العمر إضافة إلى أنه يبعد أن تؤثر عليه بما يضر به .
    وأشار الفراج إلى أن هناك مُعطيات يتم النظر إليها وهي الوضع الاجتماعي للحاضن ومدى قدرته على القيام بشؤون المحضون والرفع من مستواه التعليمي والصّحي، وشدّد الفراج على أهمية الأخذ بعين الاعتبار أن الحضانة حق للمحضون وليست للحاضن ، بل إن القاضي قد يُلزم أحد الوالدين بالحضانة.
    ومن جهته ذكر أستاذ الدراسات الإسلامية المشارك في جامعة الملك فيصل بالدمام الدكتور عبدالواحد المزروع أن المذاهب الأربعة اختلفت فيما يتعلق بحضانة الفتاة بعد طلاق والديها , حيث أشار إلى أن حضانة الأبناء حتى سنّ السابعة متفق عليها بين المذاهب الأربعة على أن تكون عند الأم، وقال المزروع إنه لا يوجد دليل واضح وصريح في القرآن والسنة حول أن الولد يُخيّر عند وصوله سن السابعة بين والديه وأن البنت تعود لحضانة والدها حتى تتزوج لأن ذلك قائم على اجتهادات العلماء، وأشار إلى أن الشيخ ابن تيمية "من المذهب الحنبلي" ذهب في رأيه إلى أن الأصلح بين الزوجين في حضانة الأبناء هو الأحق بحضانتهم بشهادة الناس، بحيث إنه إذا كان الأب متزوجا من امرأة أخرى ولا تقوم برعاية بناته على الوجه المطلوب فإن الأم تكون أولى برعايتهن من الأب.
    وبين المحامي عدنان الصالح أن الأصل في الشريعة الإسلامية أن تكون الحضانة للأنثى ولذلك فإن بعض أهل العلم يرون أن الحضانة تكون للأم ومن بعدها لأم الأم وهذا هو القول الراجح الذي رجّحه ابن عثيمين وهو أحد مشايخ الحنابلة.
    ومن جهته أكد المستشار القانوني الدكتور عبدالله باوارث أنه فيما يتعلق بحضانة البنت فإن المذهب الحنبلي والمالكي قالا إن البنت تذهب لحضانة والدها بعد سن السابعة إذا كان رجلا عاقلا، ولكن القاعدة الحالية تقول مصلحة الأبناء تغلّب على مصلحة الحاضن، فإذا كان الطفل في حضانة والده والمنزل موجود به الجد والأعمام والعمات وربما في أعمار مختلفة وبعضهم متسلط وبعضهم قاصر الفكر فإن ذلك لا يسير مع مصلحة الطفل، وأكد أن كل قضية حضانة تعالج وحدها وبصفة خاصة وتُدرس حيثياتها، ونادى باوارث بأن يتم تشكيل لجان للإصلاح من أفراد المجتمع المتعلمين لدراسة قضايا الحضانة بدلاً من عرضها على القضاة الذين لا يكون لديهم الوقت الكافي للاستماع إلى كافة جوانب الموضوع. ويمكن للبنت أن تعيش مع والدتها المطلقة إذا كان الأب يعيش خارج البلد أو موقوفا بسبب جريمة جنائية ارتكبها أو مسجونا أو قاصرا أو يعاني من مشاكل نفسية.
    مصدر موثوق ....(صحيفة الوطن)
    لايوجد دليل

  20. #40
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    22-07-2011
    المشاركات
    521

    افتراضي

    وإذا بلغت البنت سبعا فأبوها أحق بهـا ؛ لأنها تحتـاج إلى الحفظ والصيانـة ، والأم تحتـاج إلى من يصونهـا ولا يقر المحضون ذكرا كان أو أنثى بيد من لا يصونه ولا يصلحه هـذا هو مذهـب الإمام أحمد رحمه الله . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    وبهذا الحكم أيضاً تكون حضانة الولد للأب وبدليل قول ، وإذا بلغت البنت سبعا فأبوها أحق بهـا ؛ لأنها تحتـاج إلى الحفظ والصيانـة ، والأم تحتـاج إلى من يصونهـا ولا يقر المحضون ذكرا كان أو أنثى بيد من لا يصونه ولا يصلحه هـذا هو مذهـب الإمام أحمد رحمه الله ومع إفساح الملك عبد العزيز – رحمه الله – النظر للقضاة لإعمال ما ترجح من الأقوال من عموم المذاهب فقد رسم – رحمه الله – قاعدة عامة للأحكام بان تجري في العموم على وفق المفتي به من مذهب الإمام أحمد ابن حنبل – رحمه الله – وفي حال الخروج إلى قول آخر في مذهب غيره فيذكر دليله ومستنده 00 كما حدد – رحمه الله – المصادر المعتمدة في الفقه الحنبلي والتي تُراعى كمرجع للأحكام وهي :
    شرح منتهى الإرادات 00 المتن للفتوحي (ت 972هـ) ، والشرح للبهوتي (ت 1051هـ) .
    شرح الإقناع . المتن للحجاوي (ت 948هـ) والشرح للبهوتي . فما اتفق عليه الشرحان أو انفرد به أحدهما فعليه العمل وما اختلفا فيه فيقدم ما في المنتهي .
    شرح زاد المستقنع المسمى بالروض المربع 00 المتن للحجاوي والشرح للبهوتي .
    شرح دليل الطالب المسمى منار السبيل 00 المتن لمرعي الحنبلي (ت 1032هـ) والشرح لابن ضويّان (ت 1353هـ) .
    المغني للموفق ابن قدامة (ت 620هـ) .
    الشرح الكبير لابن قدامة (ت 682هـ) .
    وقد اعتمد الملك عبد العزيز – رحمه الله – مراجع الفقه الحنبلي لغلبته في البلاد ، وسهولة مراجعة كتبة ، ووضوح الاستدلالات فيها .

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على الموضوعات
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Keep Track of Visitors
Stats Counter

IP